Mahmoud Gaza Blog

مدونة الناشط محمود البربار

مبروك لمنظمة اليونسكو قبول دولة فلسطين عضوا كامل العضوية

حصلت دولة فلسطين، اليوم الإثنين، على العضوية الكاملة في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ‘اليونسكو’، خلال التصويت الذي جرى في مقر المنظمة في العاصمة الفرنسية باريس.

صوت لصالح انضمام فلسطين 107 أعضاء، فيما عارض 14 عضوا بينهم الولايات المتحدة وإسرائيل، وامتنع عن التصويت 52 عضوا، واللافت هو تصويت دول من أوروبا الغربية لصالح عضوية فلسطين، وهي: فرنسا، وإسبانيا، وبلجيكا، والنرويج، والنمسا، ولوكسمبرغ، وإيرلندا، وأيسلندا، حيث ضجت القاعة بالتصفيق بعد كل كلمة ‘نعم’ لفظها مندوبو هذه الدول.

واليونسكو هي أول منظمة تابعة للأمم المتحدة يسعى الفلسطينيون للحصول على عضوية كاملة بها منذ أن تقدم الرئيس محمود عباس بطلب الحصول على عضوية كاملة في الأمم المتحدة في 23 أيلول/ سبتمبر الماضي.
وكان المؤتمر العام لليونسكو، الذي يجتمع مرة كل سنتين، افتتح أعمال دورته 36 في مقر المنظمة بباريس، ما بين 25 تشرين الأول/أكتوبر و10 تشرين الثاني/نوفمبر، ويشارك في الدورة وفود من الدول الأعضاء، كما يحضرها مراقبون من الدول غير الأعضاء والمنظمات الدولية الحكومية وغير الحكومية.

يذكر أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، اليونسكو، تأسست عام 1945 و هي تتألف اليوم من 194 دولة عضوا، وبدخول فلسطين فإنها تصبح الدولة 195 في اليونسكو.

وحتى تصبح هذه العضوية فعلية على فلسطين أن توقع على الميثاق التأسيسي لليونسكو الموجود لهذه الغاية في أرشيف حكومة المملكة المتحدة في لندن وتصدق عليه والأهداف الشاملة والغايات الملموسة للمجتمع الدولي كما وردت في الأهداف الإنمائية المتفق عليها دولياً، بما فيها الأهداف الإنمائية للألفية، تشكل منطلقات لاستراتيجيات اليونسكو وأنشطتها، ومن ثم فإن كفاءات اليونسكو الفريدة في مجالات اختصاصها، وهي التربية، والعلوم، والثقافة، والاتصال والمعلومات، إنما تساهم في بلوغ هذه الأهداف. وتتمثل رسالة اليونسكو في الإسهام في بناء السلام، والقضاء على الفقر، وتحقيق التنمية المستدامة، وإقامة حوار بين الثقافات، من خلال التربية والعلوم والثقافة والاتصال والمعلومات.
وتعمل اليونسكو على تحقيق عدد من الأهداف الشاملة، هي:

1- تأمين التعليم الجيد للجميع والتعلم مدى الحياة

2- تسخير المعارف والسياسات العلمية لأغراض التنمية المستدامة

3- مواجهة التحديات الاجتماعية والأخلاقية المستجدة

4- تعزيز التنوع الثقافي والحوار بين الثقافات وثقافة السلام

5- بناء مجتمعات معرفة استيعابية من خلال المعلومات والاتصال

لمتابعة بقية االصور … مركز اعلام القدس

تعليقك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: